ازداد انتشار أمراض القلب والشرايين في الآونة الأخيرة بصورة مثيرة للجدل وأصبحت تتصدر أسباب الوفاة عالميًا، لذلك سوف نقدم لك أبرز المعلومات حول علاج ضيق الشرايين فيما يأتي.

يحدث ضيق الشرايين بسبب ترسب المواد الدهنية المعروفة بالبلاك والتي تحتوي على الكولسترول في الشرايين، وعند ترسبها فإنها تضر بالأوعية الدموية الرئيسة المغذية للقلب، فكيف يتم علاج ضيق الشرايين؟ إليك التفاصيل:

يتضمن علاج ضيق الشرايين إجراء بعض التغييرات في نمط الحياة المتبع، وقد يحتاج المريض لتناول الأدوية بحسب توصيات الطبيب، وفي بعض الحالات قد يكون هناك حاجة لتدخل جراحي أو إجراء طبي معين لمنع تفاقم المشكلة، والان تعرف على بعض الطرق الطبية التي يمكن من خلالها علاج ضيق الشرايين:

1. تناول الأدوية

يحتاج المريض في بعض الحالات إلى تناول الأدوية التي تساعد على تقليل تضيق الشرايين، وذلك بحسب أوامر الطبيب أو مقدم الرعاية المختص، إذ يجب الالتزام بالجرعات الموصوفة وبأوامر الطبيب كافة، فيما يأتي بعض الأدوية التي قد يصفها الطبيب لعلاج ضيق الشرايين:

  • الأدوية المعدلة للكولسترول: تقلل هذه الأدوية المادة الأولية التي تترسب على الشرايين، مما يسهم في خفض مستويات الكولسترول وتحديدًا الكولسترول الدهني منخفض الكثافة.
  • مميعات الدم: يمكن أن يصف الطبيب للمريض مميعات الدم لتفادي خطر تجلط الدم، وقد يساعد تناولها في منع انسداد الشرايين التاجية.
  • حاصرات بيتا: تعمل هذه الأدوية على إبطاء معدل ضربات القلب وتقليل ضغط الدم، وذلك لتقليل خطر الإصابة بالنوبات المستقبلية.
  • حاصرات قنوات الكالسيوم: تساعد هذه الأدوية على تحسين أعراض الام الصدر، ويمكن تناولها بدلًا عن أدوية حاصرات بيتا بحسب تعليمات الطبيب.

2. التدخل الطبي

يقترح الطبيب في بعض الحالات إجراءات طبية تسهم في استعادة وتحسين تدفق الدم في الشرايين، وبالتالي التخفيف من أو علاج ضيق الشرايين، ومنها نذكر لك:

  • قسطرة الشريان التاجي (Coronary angioplasty)  

يتم من خلالها إدخال أنبوب طويل ورفيع في الجزء الضيق من الشريان، ثم تمرير سلك معدني به بالون مفرغ من الهواء إلى المنطقة الضيقة، ثم نفخه وتركه لإبقاء الشريان مفتوحًا، وبالتالي تقليل الضغط على الشريان ومنع انسداده.

  • جراحة المجازة التاجية (Coronary artery bypass surgery)

يتم إجرائها غالبًا لمن يعاني من تضيق الشرايين التاجية المتعددة، وتتطلب إجراء جراحة القلب المفتوح أي الخضوع لعملية كبرى يتم من خلالها علاج ضيق الشرايين، وذلك عن طريق تحويل تدفق الدم إلى عضلة القلب حول جزء من الشريان المسدود.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.