Al Makarem PHC

قسم امراض الغدد و السكري

عن القسم

جهاز الغدد الصماء (Endocrine system) هو جهاز يتكون من مجموعة من الغدد المسؤولة عن إفراز الهرمونات التي لها دور كبير في عمليات النمو، التكاثر، وعمليات الأيض وتساهم هذه الهرمونات في عملية التنفس وتنظيم وظائف الجهاز العضلي.

 الغدد الصماء في الجسم

إليك مجموعة من الغدد الصماء الموجودة في الجسم:

1- الغدة تحت المهاد (Hypothalamus)

هي غدة موجودة في الجزء السفلي من الدماغ، تلعب الدور الرئيسي في الحفاظ على التوازن في الجسم، تنظم عمليات الأيض، درجة الحرارة وعمل الغدة النخامية.

كما تسهم في التحكم بالشهية للطعام والشبع وتوازن الدورة الفسيولوجية في الجسم.

2- الغدة النخامية (Pituitary gland)

تقع في قاعدة الدماغ صغيرة بحجم حبة البازلاء، تعتبر الغدة النخامية أهم الغدد الصماء لأنها المسؤولة عن تنظيم عمل باقي الغدد في الجسم.

تنقسم الغدة النخامية إلى قسمين:

الغدة النخامية الأمامية

وهي المسؤولة عن إفراز الهرمونات التالية:

هرمون النمو (Growth hormone).
هرمون تنشيط الغدة الدرقية (TSH).
هرمون تنشيط الغدد الكظرية (ACTH).
هرمون ملوتن (Luteinizing hormone) المسؤول عن تحفيز إنتاج الحيوانات المنوية عند الذكور والإباضة عند الإناث.
هرمون منشط للحوصلة (FSH) يتكامل عمله من هرمون ملوتن لتنظيم عمل الأجهز التناسلية.
هرمون الحليب (Prolactin).
الغدة النخامية الخلفية

وهي الغدد المسؤولة عن تخزين الهرمون المانع لإدرار البول (Antidiuretic hormone) وهرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin) المسؤول عن انقباض عضلات الرحم أثناء عملية الولادة.

3- الغدة الدرقية (Thyroid gland)

تقع في منطقة العنق، تفرز هرمون الثيروكسين (T4) وهرمون ثلاثي يودوثيرونين (T3) المسؤولين عن عمليات الأيض في الجسم والتحكم بسرعة عمل الخلايا.

تساهم في اكتمال نمو العظام، الدماغ والجهاز العصبي عند الأطفال. كما تعمل على المحافظة على ضغط الدم، نبضات القلب ودرجات الحرارة في مستوياتها الطبيعية.

4- الغدد جارات الدرقية (Parathyroid gland)

غدد صغيرة عددها أربعة موجودة على سطح الغدة الدرقية، تساهم في تنظيم مستوى الكالسيوم بين الدم والعظام.

5- الغدد الكظرية (Adrenal glands)

يوجد في جسم الإنسان غدتان كظريتان تقع كل واحدة منها فوق الكلية، تفرز الغدة الكظرية هرمون الكورتيزول (Cortisol) مسؤولة عن عمليات الأيض، اتزان نسبة الأملاح في الدم والتنظيم في عمل الجهاز المناعي والتناسلي أيضًا.

ويساهم الكورتيزول أيضًا في تنظيم السكر في الدم وتوزيع واستخدام الكاربوهيدرات والدهون في الجسم..

6- الغدة الصنوبرية (Pineal gland)

تقع في وسط الدماغ، تفرز هرمون الميلاتونين (Melatonin) تعمل على تنظيم الساعة البيولوجية في الجسم (تنظيم النوم والاستيقاظ).

7- الغدد التناسلية (Reproductive glands)

تتمثل الغدد التناسلية عند الذكور بالخصيتان، بحيث تفرز التستوستيرون (Testosterone) وعند الإناث بالمبيضان الموجودان على جانبي الرحم، بحيث يفرزان هورمونات الأنوثة وأهمهم الإستروجين (Estrogen).

8- البنكرياس

يقع البنكرياس في التجويف البطني خلف المعدة هناك جزء منه يساهم في عملية هضم الطعام من كربوهيدرات و بروتينات ودهون ويعتبر هذا الجزء من الغدد خارجية الإفراز.

أما الجزء الاخر فهو من الغدد الصماء المتشكلة بما يعرف بجزر لانغرهانس (Langerhans island) تقوم بإفراز الأنسولين (Insulin) والغلوكاغون (Glucagon) المسؤولان عن تنظيم مستوى السكر في الدم.

داء السكري : تعرف منظمة الصحة العلمية مرض السكري بما يلي:

مرض مزمن يحدث عندما يعجز البنكرياس عن إنتاج الإنسولين بكمية كافية، أو عندما يعجز الجسم عن الاستخدام الفعال للإنسولين الذي ينتجه.

والإنسولين هو هرمون يضبط مستوى السكر في الدم. ويُعد فرط الغلوكوز في الدم، الذي يعرف أيضا بارتفاع مستوى السكر في الدم، من النتائج الشائعة الدالة على خلل في ضبط مستوى السكر في الدم، ويؤدي مع الوقت إلى الإضرار الخطير بالعديد من أجهزة الجسم، ولاسيما الأعصاب والأوعية الدموية

أنواع مرض السكري
النوع الأول: هو النوع الذي يصيب الأطفال والشباب، وينتج عن فقدان مادة الإنسولين في الجسم نتيجة خلل في البنكرياس، ويجعل الشخص المصاب به يتناول جرعات الإنسولين لمدى حياته.
النوع الثاني: هو النوع الذي يصيب الكبار، وهو الأكثر انتشارا على مستوى العالم، وينتج عن إفراز مادة الإنسولين بنسبة غير كافية للجسم، أو بسبب بدء خلايا الجسم الأخرى بمقاومة مادة الإنسولين.
أنواع أخرى: سكري الحمل، ويختفي سكر الحمل بعد ولادة المرأة إن التزمت الحمية، ويلازمها المرض إن أهلمت اتباع الحمية الغذائية.
الأعراض

تتمثل أعراض مرض السكري بجفاف الحلق، وبشرب كميات كبيرة من الماء الزائد، والشعور بالجوع بعد فترات قصيرة من تناول الطعام، وكثرة دخول الحمام للتبول، وانخفاض في الوزن، أو زيادته بشكل غريب وسريع، ومشاكل وعيوب في النظر كضعف الرؤية، والتعب والإرهاق، والحكة الجلدية، وعدم التئام الجروح بسرعة، وظهور أعراض البرد كفقدان الشهية وشحوب الجسم، وضعف في لثة الأسنان، كما تشمل قصر القامة، والبطء في النمو إن أصيب الأطفال بمرض السكري.

آثار السكري على الصحة

يمكن أن يتسبّب داء السكري مع مرور الوقت في إلحاق الضرر بالقلب والأوعية الدموية والعينين والكلى والأعصاب.

يزداد احتمال تعرض البالغين المصابين بالسكري للنوبات القلبية والسكتات الدماغية بضعفين أو ثلاثة أضعاف(1).
يؤدي ضعف تدفق الدم واعتلال الجهاز العصبي (تلف الأعصاب) على مستوى القدمين إلى زيادة احتمالات الإصابة بقرحات القدم والتَعَفُّن مما قد يستدعي بتر الأطراف في نهاية المطاف.
يُعد اعتلال الشبكية السكري من الأسباب الرئيسية للعمى، ويحدث نتيجة لتراكم الضرر الذي يلحق بالأوعية الدموية الصغيرة في الشبكية على المدى الطويل. وُتعزى نسبة 2.6% من حالات العمى في العالم إلى داء السكري(2).

يُعد السكري من الأسباب الرئيسية المؤدية للفشل الكلوي

التشخيص والعلاج

يمكن تشخيص السكري في مراحل مبكّرة من خلال عملية فحص الدم الزهيدة التكلفة نسبياً.

ويتطلب علاج داء السكري اتباع نظام غذائي صحي وممارسة النشاط البدني وخفض مستوى الغلوكوز في الدم ومستويات سائر عوامل الخطر المعروفة التي تضر بالأوعية الدموية. كما يُعد الإقلاع عن التدخين مهماً أيضاً لتجنّب المضاعفات.

وتشمل التدخلات الموفرة للتكاليف والمجدية في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل، ما يلي:

  • ضبط مستوى الغلوكوز في الدم، لا سيما عند المصابين بالسكري من النوع 1. ويلزم المصابين بالسكري من النوع 1 تناول الأنسولين؛ في حين يمكن علاج المصابين بالسكري من النوع 2 بالأدوية عن طريق الفم، وإن كانوا قد يحتاجون أيضاً إلى الأنسولين؛
  • ضبط مستوى ضغط الدم؛
  • العناية بالقدمين (الرعاية الذاتية للمريض بحفاظه على نظافة القدمين؛ وارتداء الأحذية المناسبة؛ والتماس الرعاية التي يقدمها المهنيون لعلاج قرحات القدمين؛ والفحص المنتظم للقدمين من قبل المهنيين الصحيين).

وتشمل التدخلات الأخرى الموفرة للتكاليف، ما يلي:

  • تحري اعتلال الشبكية السكري (الذي يسبّب العمى) وعلاجه؛
  • ضبط مستوى الدهون في الدم (لتنظيم مستويات الكولسترول)؛
  • تحري العلامات المبكّرة لأمراض الكلى المتعلقة بداء السكري

احجز الآن

الخدمات المتوفرة

  1. تشخيص و علاج امراض السكري
  2. متابعة علاج مرضى السكري
  3. تشخيص و علاج امراض الغدد الصماء.

الأطباء المتعاقدون

جار التحميل...